الرئيسية / أخبار محلية / مديرة الموارد المائية لمصراوي : ” غلطة ” تسببت فى كارثة سيول رأس غارب

مديرة الموارد المائية لمصراوي : ” غلطة ” تسببت فى كارثة سيول رأس غارب

سيول على البحر الاحمر

قامت الزميلة مراسلة موقع مصراوي بمحاورة الدكتورة كريمة عطية، مدير معهد الموارد المائية برعاية وزارة الري، لمعرفة تفاصيل الأطلس الأخير، وكيف تم الإعداد له، وكيف تعامل المعهد مع سيول “رأس غارب”، والإجراءات التي اتخذتها وزارة الري عقب تلك الكارثة.

وعندما وجهة مراسلة مصراوي سؤالها .. ماذا حدث في “رأس غارب” على وجه التحديد؟

أجابت د.” كريمة عطية ” طريق الشيخ فضل الذي اجتاحته السيول به “غلطة”. فقد كان السيل قادما في اتجاه وادي الدرب الواقع جنوب المدينة، غير أن الوادي لم يكن مُجهزا بحاجز للسيول “ودي بتبقى ماسورة أسفل الأرض تجري فيها المياه باتجاه البحر”، فاستكمل السيل طريقه مُدمّرا كل شيء.

وأستكمالا لأمر أجابت على سؤال .. هل أطلقتم تحذيرا قبل السيل في “رأس غارب”؟
قالت .. “طبعا حذرنا”. نحن عادة نُرسل تنبؤات الأمطار لحوالي 150 جهة عن طريق الإيميل، وقبيل ما حدث في “غارب” قلنا إن ارتفاع نسبة الأمطار سيكون أكثر من 25 مللي، وبالفعل تخطى ارتفاع منسوبها الثلاثين.

وعن سبب الخسائر اتى حدثت رغم التحذير ..قالت حدثت الخسائر لسببين؛ عدم التنسيق الجيد بين الجهات المختلفة المعنية بحماية المدينة، بداية من المحليات ومرورا بالوزارات. الأمر الثاني عدم الوعي “الناس في المدن اللي مجاتلهاش سيول كتير مش بيبقوا عارفين يتصرفوا لما تحصل مشكلة، زي إنهم مثلا يفصلوا الكهرباء عن البيت فورا وغيرها من الإرشادات”.

لكن يجب القول إننا “اتقرصنا بعد اللي حصل في غارب”، فأرسل المحافظون لنا طلبات كثيرة لعمل دراسات على المُدن التابعة لهم، خوفا من تكرار المأساة.

وعن الخطوات القادمة لتفادى حدوث الكارثة من جديد ..أجابت قائلة “وزارة الري عملت قبل موسم السيول ده غرفة عمليات السيول موجودة على الواتس آب، مشترك فيها كل المحافظات، موجود فيها بيانات منسوب مياه الأمطار في مصر بشكل تفصيلي وبتتحدث كل ساعة”، وعندما نستشعر الخطر، تبدأ الوزارة فورا في تقليل منسوب المياه في نهر النيل “عشان لما السيل ييجي يقدر النهر يشيل”، ويتكرر الأمر مع مصارف السيول والترع، بالإضافة للتحذيرات الاستباقية بطبيعة الأمطار.

كما أننا حاليا في مرحلة التجهيز لإنشاء بحيرة وحاجز للسيول في غارب، تُقدر تكلفتهما بحوالي 20 مليون جنيه، لحماية وادي الدرب، كما يتم دراسة الطريق المؤدي للمدينة “عشان نشوف إزاي ممكن الأزمة تتحل”.

Please follow and like us:
0

تعليق

عن جريدة حمرا الإخبارية

شاهد أيضاً

حالات تسمم التلاميذ بمدارس مصر ” عرض مستمر “

فى الأسابيع الماضية وحتى الان أصبح قراءة خبر ” تسمم ” تلاميذ أحد المدارس المصرية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial