الرئيسية / أخبار محلية / مطالب بفصل موانئ البحر الأحمر عن السويس لتسهيل العمل وتقليل الإنفاق

مطالب بفصل موانئ البحر الأحمر عن السويس لتسهيل العمل وتقليل الإنفاق

ميناء-سفاجا

تزامنًا مع إفتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى ميناء سفاجا البحرى، خلال الأيام الماضية، يتداول العديد من المختصين والمتعاملين من شركات الاستيراد والتصدير، مقترح بفصل موانئ البحر الأحمر عن موانئ السويس، وجعل ميناء سفاجا كوحدة اقتصادية منفصلة وذلك لتقليل حجم التكلفة فى الإنفاق على الأعمال وتسهيل العمل.

وأكد البعض منهم، أن تفعيل هيكل إدارى منفصل لميناء سفاجا كوحدة اقتصادية على هيئة شركة قطاع أعمال لتفادى العراقيل الروتينية والبيروقراطية التي تعطل حركة السفر والملاحة سواء للبضائع أو الافراد، وذلك ما يؤدى لربحية أعلى وسيولة فى الحركة الملاحية، خاصة مع التخبط فى أداء المسئولين لاتخاذهم قرارات قد تكون غير ملامسة للواقع، لاختلاف طبيعة الميناء عن اغلب الموانئ التابعة لهيئة موانئ البحر الأحمر وكذلك بعدها الجغرافي الذي ينتج عنه الكثير من التعقيدات فى الإجراءات والمركزية الغير مبررة والمعيقة لسرعة الإجراءات.

وقال ناصر حسن من أهالي مدينة سفاجا ومرشح سابق لمجلس النواب، أن أغلب الوظائف تأتى من خارج المدينة ومسابقة التعيينات فى وظائف هيئة الموانئ تم إلغائها وتقوم الهيئة بالتعيين فى السويس وعمل إنتداب لمحافظة البحر الأحمر لسد العجز.

وأوضح حسن، فى تصريحات خاصة لمراسنا، أن طلبه بفصل موانى البحر اﻻحمر عن السويس لعدة عوامل أهمها أن محافظه البحر اﻻحمر بها العديد من الموانيء منها القصير، الحمراوين، برنيس، ابوطرطور، فوسوفات سفاجا التعدينى، سفاجا البحرى، الغردقه، رأس غارب، والحاويات، والجاف بسفاجا المزمع إقامته، فهدا الكم يكفى لفصله، غير أن مشروع المثلث الذهبى كل تصديره عن طريق هده الموانىء.

وأضاف حسن، أن جميع الأوراق والتراخيص الخاصة بالإستيراد والتصدير يتم إنهاؤها فى السويس على بعد 500كم من سفاجا مما يكلف القائمين عليها فى الوقت والنفقات، مشيرا أنه لم يقدم أى نائب بطلب لرئيس الجمهوريه لفصل موانئ البحراﻻحمر عن السويس.

وفى السياق ذاته أعلن منسقى مبادرة سفاجا بلدنا، عن تأييدهم للمطالبات بجعل ميناء سفاجا كوحدة إقتصادية منفصلة، مضيفين أنه من واقع ماعاينوه أن هناك جلب لموظفين من خارج المحافظة، وهذا ما يثير الاحتقان لدى الشباب، وخاصة أنهم غير مستفيدين.
.
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعترض على وجود أطقم عمالة تكلف الدولة مساكن إدارية، وطالب بوضع تقييم كامل لتكلفة نقل عينات من البضائع من ميناء سفاجا إلى السويس لتحليلها ومقارنة هذه التكلفة بتكلفة إنشاء معمل داخل الميناء، وأيضا معرفة حجم تموين تلك السيارات، خلال افتتاح أعمال تطوير الميناء منذ أيام.

Please follow and like us:
0

تعليق

عن جريدة حمرا الإخبارية

شاهد أيضاً

ماكيت عروس البحر يثير السخرية فى احتفالات البحر الاحمر بعيدها القومى

كتب : مصطفى فتيحى اثار الماكيت الخاص بعروس البحر، والذى قامت بتصميمه جماعة الكشافة التابعة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial